الثقافة والإعلام " بمجلس الدولة تناقش محاور دراسة تنظيم الإعلان    مع مسؤولي وزارة الإعلام و"البلديات " وجامعة السلطان قابوس
                    
                        
                          28 مارس 2019   
                    
                    
                    ناقشت لجنة الثقافة والإعلام والسياحة بمجلس الدولة اليوم الخميس 28 مارس 2019،  مع مسؤولي عدد من الجهات الحكومية محاور دراستها حول "تنظيم الإعلان".
 
                    
                    واستضافت اللجنة في اجتماعها الثامن لدور الانعقاد السنوي الرابع من الفترة السادسة برئاسة المكرم الدكتور أحمد بن علي المشيخي رئيس اللجنة، وبحضور المكرمين أعضاء اللجنة، مسؤولين من وزارة الإعلام ووزارة البلديات الإقليمية وموارد المياه، وبلديتي محافظتي مسقط وظفار  وبلدية صحار بالإضافة إلى مسؤولين من جامعة السلطان قابوس .
واستعرضت اللجنة مع وزارة الإعلام دور واختصاصات الوزارة في تنظيم الإعلانات المنشورة في الصحف والمجلات والدوريات المطبوعة، وسبل تنميتها وتطويرها وفق أسس مدروسة، وواقع سوق الإعلانات المطبوعة وتأثيراته الاقتصادية والاجتماعية، وحجم هذا السوق في المطبوعات بتصنيفاتها المختلفة ، ومدى إمكانية إلزام الصحف بالفصل بين المواد الإعلانية والإخبارية، من خلال إلزام المؤسسات والشركات المنتجة للسلع والخدمات والمنتجات بنشر عروضها ومستجدات أعمالها في الصحف والمجلات المطبوعة باعتبارها مواد إعلانية مدفوعة، و مدى الحاجة لقانون ينظم الإعلان.
 
فيما ناقشت اللجنة مع مسؤولي وزارة البلديات الإقليمية وموارد المياه وبلديتي محافظتي مسقط وظفار وبلدية صحار ، الضوابط المتبعة مع المُعلن وآليات مراقبة الإعلان قبل نشره والتزام المعلن بالقوانين، ونقاط الضعف في القانون الحالي من وجهة نظرهم ، ومقترحاتهم لتطوير آلية العمل دون فرض مزيد من القيود التي تعيق الاستثمار في هذا القطاع، وكيفية توحيد الشروط العامة للإعلانات بما يضمن الحفاظ على المظهر الجمالي للمدن العمانية، ومدى إسهام هذه الإعلانات في تعزيز الشكل الحضاري الحداثي للمدن مع الحفاظ على القيم والتقاليد العمانية الأصيلة.
وتطرقت اللجنة خلال استضافتها لمسؤولي جامعة السلطان قابوس إلى التعريف بالمرئيات العلمية بشأن تنظيم الإعلان في السلطنة، ومدى حاجة السلطنة لذلك ومقترحاتهم في هذا الصدد ،  وكيف يمكن لسوق الإعلانات أن يوفر فرص عمل لخريجي القسم، والتحديات التي تواجه ذلك، وآليات تدريس مقررات الإعلان في الجامعة، ومدى مواكبة المناهج الأكاديمية لمتغيرات وتطورات سوق الإعلانات وقدرتها على تزويد الخريج بالوسائل التي تعينه على التميز في هذا السوق .
يذكر أن دراسة "تنظيم الإعلان " تهدف إلى تأطير تشريعات ولوائح تنظم وتراقب الإعلان، وتأطير التصنيفات المختلفة للإعلانات، وطرق ووسائل تداولها، وتحديد المعايير الفنية لمختلف الإعلانات في الشوارع والمدن العمانية.
الى ذلك؛ استعرضت اللجنة خلال الاجتماع مستجدات دراسة "دور الدراما العمانية في المجتمع ..المسرح أنموذجا “، ومقترح " مجمع اللغة العربية “ .